تدخل "جينيس" بـ 3 أرقام.. "شعب يكتب قصيدة ملك" تنطلق وأول أبياتها لـ"البدر" #السعودية

سبق 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار السعودية مبادرة والمشاركات عبر موقع مخصص لتحقيق اتساقها الفني وطباعتها والجوائز قيمة

انطلقت رسمياً مبادرة "شعب يكتب قصيدة ملك"؛ تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني الـ 87 من مدينة جدة، بموافقة إمارة منطقة مكة المكرمة، ودعم إعلامي من هيئة الإذاعة والتلفزيون، من خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي عُقد أمس، بحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة وعدد من نجوم الشعر والمثقفين.

وأعلن المدير التنفيذي للمبادرة محمد الدعجاني، إطلاق المبادرة رسمياً، والتي تتلخص فكرتها في أن يكتب البيت الأول شاعر سعودي رمز، وقد كتب البيت الأول الشاعر الرمز الأمير بدر بن عبدالمحسن، ثم سيُفتح المجال لكل أفراد الشعب السعودي لمجاراة البيت الأول؛ تعبيراً عن المحبة والولاء والتلاحم الفريد بين الشعب السعودي بمختلف فئاته "رجالاً ونساءً" وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- تحت شعار: "ملكنا يستاهل.. واحنا قدّ التحدي"؛ لتسجيل ثلاثة أرقام قياسية عالمية لدى موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، هي: "أطول قصيدة عربية في العالم، أكبر عدد مشاركين في كتابة نص أدبي، أندر قصيدة يكتبها شعب في حاكم (ملك)".

وقدّم المدير الفني للمبادرة الدكتور محمد علي الحربي، عرضاً مفصلاً للمبادرة تضمّن آلية التنفيذ وآلية مشاركة الأبيات الشعرية والتقنيات المستخدمة في الموقع الإلكتروني المخصص لاستقبال المشاركات، والاتفاقية مع موسوعة جينيس للأرقام القياسية، والإعلان عن موعد حفل إطلاق البيت الأول في يوم الأربعاء 11/ 10/ 2017م، والفعاليات المصاحبة للحفل المتمثلة في الأمسية الشعرية الأولى التي يحييها عدد من كبار الشعراء السعوديين والعرض الشعبي، وحفل العشاء، والأمسية الشعرية الثانية التي ستقام في يوم الاثنين 23/ 10/ 2017م، والعرض الشعبي المصاحب وحفل العشاء، والحفل الختامي يوم الأربعاء 15/ 11/ 2017م، والعروض الفنية المصاحبة، وحفل العشاء، والذي سيتم فيه تسليم الجوائز لثلاثة أبيات شعرية فائزة: 100 ألف ريال للفائز الأول، 75 ألف ريال للفائز الثاني، 50 ألف ريال للفائز الثالث"، والإعلان عن نتيجة موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتكريم الرعاة الرسميين والإعلاميين والداعمين.

وأعلن في المؤتمر عن اختيار الشاعر والروائي والناقد عواض شاهر العصيمي رئيساً للجنة تحكيم المبادرة، وعضوية كل من الشاعر والإعلامي الدكتور محمد علي الحربي، والشاعر والإعلامي عبدالله ناصر العتيبي، وتسميته متحدثاً رسمياً للجنة تحكيم المبادرة، والإعلامي بدر إبراهيم الغانمي.

وفتح المجال بعدها لمداخلات الإعلاميين والحضور حول كل الجوانب الفنية للمبادرة وآلية المشاركة فيها، والمواصفات الفنية للمشاركة؛ حيث أكد رئيس لجنة التحكيم ضرورة الالتزام بالوزن والقافية والوحدة الموضوعية للمشاركة من خلال المسارات التي تم تحديدها والمتضمنة للسمات الشخصية، والإنجازات الوطنية، والمواقف الإسلامية والدولية، والدور الثقافي والتاريخي لخادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.

وأوضح "العصيمي" أن آلية استقبال لجنة التحكيم للأبيات المشاركة ستكون من خلال الموقع الذي صُمّم بشكل ميسّر جداً؛ حيث يتم استقبالها من قبل أعضاء اللجنة وفرزها والرفع بها لرئيس اللجنة لاعتمادها بشكل نهائي ونشرها على حسابات المبادرة في مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم جمعها في صورتها النهائية وترتيبها بما يحقق وحدتها الموضوعية واتساقها الفني وطباعتها، مشدداً على أن استقبال الأبيات المشاركة لن يكون إلا عن طريق الموقع، ولن ينظر للأبيات التي تنشر مباشرة على حسابات المبادرة، مبيناُ أن المشاركة في القصيدة عبر الموقع مجانية بالكامل، لذلك يحض الجميع على المشاركة عبر الموقع الرسمي للمبادرة.

وفي ختام المؤتمر، دعا المدير التنفيذي للمبادرة محمد الدعجاني الجميع للتفاعل مع شعار المبادرة "ملكنا يستاهل.. واحنا قدّ التحدي".

اخبار السعودية

إقرا من مصدر الخبر : سبق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

اخبار السعودية