شاهد .. "سبق" ترصد أول معرض للتعريف بالأدوات المستخدمة في غسل الكعبة المشرفة #السعودية

سبق 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار السعودية في تغطية خاصة لزيارة رافقت فيها الشيخ الدكتور السديس.. مساء اليوم

رصدت عدسة "سبق" مساء اليوم بتغطية خاصة أول معرض يقام من نوعه للتعريف بالأدوات والأواني المستخدمة لغسل الكعبة المشرفة. وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أثناء تدشين المعرض وركن دهن العود الفاخر المستخدم لغسل الكعبة، قائلاً: "ما يغلا على الكعبة شيء، ونقدم لها أغلى الطيب والعود". وتناول عينة من مسحة من أجود دهن العود.

وقال: مع أنه لا يحق لي أن آخذ من طيب الكعبة، ولكن حتم علي أن أجرب رائحته. مبينًا أن كل ما يقدَّم للكعبة من أغلى أنواع العطور والبخور ودهن الورد والعنبر.. وهي أقل ما يُقدم للعناية بالكعبة المشرفة. ويأتي ذلك بدعم سخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين. كما أثنى على إدارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام على جهودها في تقديم التجهيزات والاستعدادات قبل غسل الكعبة المشرفة غدًا الاثنين.

جاء ذلك خلال افتتاح الشيخ الدكتور السديس، بحضور عدد من مديري الإدارات ذات العلاقة، المعرض التعريفي للأدوات والأواني المستخدمة أثناء غسل الكعبة المشرفة.

ويقع المعرض بمشاية الصفا بالدور الأرضي بالمسجد الحرام، ويعرض الأدوات والأواني التي صُنعت خصيصًا لتلك المناسبة الإسلامية المهمة. ومن المواد التي يتم استخدامها أثناء غسل الكعبة ماء زمزم المبارك ودهن العود وماء الورد الطائفي والبخور. ومن الأواني والأدوات الكاسات المعدنية والمكانس والمساحات والمناشف.. وغيرها من الأدوات اللازمة.

وأشاد الشيخ الدكتور السديس بما يلقاه الحرمان الشريفان والكعبة المشرفة على وجه الخصوص من بالغ العناية وعظيم الرعاية من قادة هذه البلاد المباركة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله وطيب ثراه -، الذي أولى البيت العتيق عناية ورعاية فائقتين، وتشرف - رحمه الله - بغسل الكعبة المشرفة مرارًا، ولم يزل هذا الأمر الجليل محل اهتمام ولاة الأمر في هذه الدولة المباركة من بعده؛ فهي مأثرة من مآثرها، ومفخرة من مفاخرها، وما زالت هذه السُّنة الحميدة قائمة حتى هذا العهد الزاهر الميمون، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله وأيده -؛ إذ يجد الحرمان الشريفان الرعاية الكاملة، والعناية الفائقة من جميع الوجوه، وبكل الخدمات والتسهيلات، إعمارًا وتطويرًا، خدمة وتطهيرًا.

وأشاد "السديس" بمثل هذه المعارض التعريفية التي توضح وتبرز جانبًا من الجهود المقدمة في خدمة الحرمين الشريفين والعناية بقاصديهما.

من جانبه، رفع المدير العام للنظافة والفرش بالمسجد الحرام، المهندس محمد بن سليمان الوقداني، شكره وتقديره للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لحرصه ومتابعته وتوجيهه وإشرافه على تقديم أفضل الخدمات لراحة المصلين وضيوف بيت الله الحرام، وذلك في إطار خطة متكاملة، تقوم بها الرئاسة، وتعمل من خلالها على تطوير منظومة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، ​​وبما يحقق توجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله -.

وأضاف "الوقداني" بأن هذا المعرض أقامته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة النظافة والفرش، ويتزامن مع المناسبة الإسلامية المباركة، التي سوف تشرف بقيادة ومشاركة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل - حفظه الله - بغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله-. ويهدف المعرض إلى توثيق وإبراز جانب من جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية قاصديهما، وتعريف الزوار وقاصدي الحرمين الشريفين بما تقدمه الدولة - أيدها الله - من دعم ورعاية وعناية؛ ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يُسر وسهولة.

وفي ختام تصريحه رفع "الوقداني" وافر الشكر والعرفان والتقدير والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

شاهد .. 

شاهد .. 

شاهد .. 

شاهد .. 

شاهد .. 

شاهد .. 

شاهد .. 

شاهد .. 

شاهد .. 

اخبار السعودية

إقرا من مصدر الخبر : سبق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

اخبار السعودية