رسالة دكتوراه تستعرض أبرز مخالفات وجرائم وسائل الإعلام #السعودية

سبق 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار السعودية قدمها "المحمود" بجامعة القصيم ونال درجتها بممتاز مع مرتبة الشرف

قدم الدكتور محمد بن عبد العزيز المحمود دراسة بعنوان: (الجرائم الإعلامية العامة في الفقه الإسلامي – دراسة تأصيلية تطبيقية)، رصد خلالها أبرز المخالفات والجرائم الإعلامية في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، وكذلك في الإعلام الجديد.

جاء ذلك من خلال دراسة نال عنها الباحث الدكتوراه في الفقه المقارن بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى لبرامج القنوات الفضائية الإخبارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والدرامية والتراجيدية.

وتناول الباحث في أطروحته مقومات الجريمة الإعلامية العامة وعناصرها في الفقه والنظام السعودي مقارناً بالقوانين العربية والعالمية، ثم تكلم عن المسؤولية الجنائية وعن الجرائم الإعلامية والعامة وتكييفها، من خلال الحديث عن مسؤولية محرر الخبر، ورئيس التحرير، ورئيس مجلس الإدارة، ومالك الوسيلة الإعلامية، كما تطرق الباحث إلى مسؤولية المؤسسة الإعلامية بصفتها الاعتبارية سواء كانت قناة فضائية أو صحيفة إليكترونية.

كما أسهب الباحث في الحديث عن الاشتراك الجنائي في الجريمة الإعلامية من خلال تفصيل القول في التمالؤ، والتوافق، والتحريض على الجرائم والمخالفات الإعلامية، وكذلك التسبب في ارتكابها من خلال عرض نظريات علمية كنظرية تعدد الأسباب، ونظرية السببية الملائمة، والسببية المباشرة.

ثم استعرض الباحث العديد من الجرائم والمخالفات الإعلامية وفصّل الحكم فيها من ناحية فقهية وقانونية مع مقارنة بالأنظمة السعودية؛ فتكلّم عن الإساءة إلى المقدسات الإسلامية، والتعرض لمقام الله تعالى، ورسوله الكريم صلّى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام، ثم أسهب الباحث في الحديث عن الجرائم والمخالفات في المجال السياسي وخصوصاً ما يتعلق بالثورات على الحكام، وتأليب الرأي العام، والإخلال بالنظام العام للدول، ثم تكلم الباحث عن مخالفات وسائل الإعلام التي تروّج الفاحشة والرذيلة، أو تحاول زعزعة التماسك الأسري، أو تقوم بتضليل الناس في الأسواق المالية، والترويج لمعلومات خاطئة من أجل التربح المالي.

وختم الباحث أطروحته ببيان جهة الاختصاص القضائي للفصل في مخالفات وجرائم الإعلام والإعلاميين، من خلال عرض العديد من الأحكام والقرارات الصادرة بحق المخالفين للأنظمة الإعلامية في المملكة العربية السعودية، والتعليق عليها.

وأوصت لجنة المناقشة المشكلة من الدكتور عبدالله المطرودي والدكتور أحمد الربيش والدكتور عمر السديس بمنح الباحث درجة الدكتوراه في الفقه المقارن بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطباعة الرسالة وتداولها بين الجامعات، وكان الدكتور محمد المحمود قد نال سابقاً درجة الدكتوراه في الشريعة والقانون عام 2014.

اخبار السعودية

إقرا من مصدر الخبر : سبق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

اخبار السعودية